منتدى دايسكي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى دايسكي
منتدى دايسكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هو الأبتــــــــــــر

اذهب الى الأسفل

حصرري هو الأبتــــــــــــر

مُساهمة من طرف »]ǁ[الہـولهہـآنہهہ]ǁ[« الإثنين سبتمبر 02, 2013 2:30 am

هو الأبتر
أي مقطوع البركة و النفع و الأثر ، فكل من عاداك لا خير فيه ولا منفعة من وراءه ، أما أنت فأنت المبارك أينما كنت ، اليُمن معك ، السعادة موكبك ، الرضا راحلتك ، البركة تحّفك ، السكينة تغشاك ، الرحمة تتنزل عليك ، الهدى حيثما كنت ، النور أينما يممت ، و أعداؤه صلى الله عليه و سلم قالوا : إنه أبتر لا نسل له ولا ولد ، فجاء الجواب مرغماً لتلك الأنوف ، واضعاً لتلك الرؤوس ، محبطاً لتلك النفوس ، فكأنه يقول لهم : كيف يكون أبتر و قد أصلح الله على يديه الأمم ، و هدى بنوره الشعوب ، و أخرج برسالته الناس من الظلمات إلى النور ؟ كيف يكون أبتر و العالم أشرق على أنواره ، و الكون استيقظ على دعوته ، و الدنيا استبشرت بقدومه ؟ كيف يكون أبتر و المساجد تردد بالوحي الذي جاء به ، و الحديث الذي تكلم به ، و المآذن تعلن مبادئه ، و المنابر تذيع تعاليمه ، و الجامعات تدرس وثيقته الربانية ؟ كيف يكون أبتر و الخلفاء الراشدون نهلوا من علمه ، و الشهداء اقتبسوا من شجاعته ، و العلماء شربوا من معين نبوته ، و الأولياء استضاؤا بنور ولايته ؟ كيف يكون أبتر و قد طبق ميراثه المعمورة ، و هزت دعوته الأرض ، و دخلت كلمته كل بيت ، فذكره مرفوع ، و فضله غير مدفوع ، و وزره موضوع .

كيف يكون أبتر و كلما قرأ قارئ كتاب الله فلمحمد صلى الله عليه و سلم مثل أجره ؛ لأنه هو الذي دل على الخير ، و كلما صلى مصل فله مثل أجر صلاته ؛ لأنه هو الذي علمنا الصلاة : " صلوا كما رأيتموني أصلي " و كلما حج حاج فله صلى الله عليه و سلم مثل حجه ؛ لأنه عرفنا تلك المناسك : " خذو عني مناسككم " ، بل الأبتر الذي عاداه و حاربه و هجر سنته و أعرض عن هداه . فهذا الذي قطع الله من الأرض بركته ، و عطل نفعه ، و أطفأ نوره ، و طبع على قلبه ، و شتت شمله ، و هتك ستره ، فكلامه لغو من القول ، و زور من الحديث ، و عمله رجس مردود عليه ، و أثره فاسد ، و سعيه في تباب .

و انظر لكل من ناصب هذا الرسول الأكرم صلى الله عليه و سلم العداء ، أو أعرض عن شرعه أو شيء مما بعث به كيف يصيبه من الخذلان و المقت و السخط و الهوان بقدر إعراضه و محاربته و عدائه . فالملحد مقلوب الإرادة ، مطموس البصيرة ، مخذول تائه منبوذ ، و المبتدع زائغ ضال منحرف ، و الفاسق مظلم القلب في حجب المعصية ، و في أقبية الانحراف. و لك أن ترى سموه صلى الله عليه و سلم و علو قدره و من تبعه يوم ترى الناس و حملة حديثه و آثاره ، و هم في مجد خالد من الأثر الطيب ، و الذكر الحسن ، و الثناء العاطر من حسن المصير ، و جميل المنقلب ، و طيب الإقامة في مقعد صدق عند مليك مقتدر . ثم انظر للفلاسفة المعرضين عن السنة مع ما هم فيه من الشبه و القلق و الحيرة و الاضطراب و الندم و الأسف على تصرم العمر في الضياع و ذهاب الزمن في اللغو و شتات القلب في أودية الأوهام .



فهذا الإمام المعصوم صلى الله عليه و سلم معه النجاة ، و سنته سفينة نوح من ركب فيها نجا ، و من تخلف عنها هلك ، و هو الذي يدور معه الحق حيثما دار ، و كلامه حجة على كل متكلم من البشر من بعده ، و ليس لأحد من الناس حجة على كلامه ، و كلنا راد و مردود عليه إلا هو صلى الله عليه و سلم ؛ لأنه لا ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، زكّى الله سمعه و بصره و قلبه ، و نفى عنه الضلال و حصنّه من الغي ، و سلّمه من الهوى ، و حماه من الزيغ ، و صانه من الانحراف ، و عصمه من الفتنة ، فكل قلب لم يبصر نوره فهو قلب مغضوب عليه ، و كل أرض لم تشرق عليها شمسه فهي أرض مشؤومة ، و كل نفس لم ترحب بهداه فهي نفس ملعونة ، فهو المعصوم من الخطأ ، المبرأ من العيب ، السليم من الحيف ، النقي من الدنس ، المنزه عن موارد التهم . على قوله توزن الأقوال ، و على فعله تقاس الأفعال ، و على حاله تعرض الأحوال .



وقد قصد الكفار بقولهم : إنه أبتر – عليه الصلاة و السلام – أنه لا ولد له ، فإذا مات انقطع عقبه ، و الأبتر عند العرب هو من لا نسل له ولا عقب ، فردّ الله عليهم و أخبر أن من عاداه هو الأبتر حقيقة . و في هذه السورة ثلاث آيات : فالأولى عن الله عز و جل و عطائه لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، و الثانية للرسول صلى الله عليه و سلم ، و الواجب عليه في مقابلة هذا العطاء و هي الصلاة و النحر ، و الثالثة لأعدائه صلى الله عليه و سلم و هو البتر و القطع من الخير و البركة و النفع . فالأولى عطية له ، و الثانية واجب عليه ، و الثالثة دفاع عنه . و في السورة تكريم الله لرسوله صلى الله عليه و سلم ، و إثبات الكوثر له كما صحت به الأحاديث أيضاً ، و الدفاع عنه.

صلى الله على ذلك القدوة ما أحلاه ، و سلم على ذاك الوجه ما أبهاه ، و بارك الله على ذاك الأسوة ما أكمله و أعلاه .

»]ǁ[الہـولهہـآنہهہ]ǁ[«
»]ǁ[الہـولهہـآنہهہ]ǁ[«
المراقبه العامه
المراقبه العامه

عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
الموقع : ╣ ̶U̶A̶E̶ ╠
المزاج : أٌلَلَهُ يَأَ ذِأِڳُ أِلًزٌمٌأًنّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى